دورة تدريبية مكثفة لمدة 5 أيام
الإدارة الحديثة للعلاقات العامة وقت الأزمات
دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات وتحقيق التواصل الفعّال
الجدول الزمني و الرسوم
| التاريخ | الموقع | الرسوم | |
|---|---|---|---|
| 24–28 نوفمبر 2025 | دبي | $5,950 | أحجز مقعدا |
| 20–24 أبريل 2026 | دبي | $5,950 | أحجز مقعدا |
| 28 سبتمبر–02 أكتوبر 2026 | دبي | $5,950 | أحجز مقعدا |
| 23–27 نوفمبر 2026 | دبي | $5,950 | أحجز مقعدا |
نظرة عامة على الدورة التدريبية
هذه الدورة التدريبية من أندرسون حول دور العلاقات العامة في إدارة و مواجهة الأزمات، تبين كيف قامت المشروعات المختلفة في كل بلاد العالم، و عملت لمئات السنين، دون أن تتضمن وظيفة العلاقات العامة. إلا أن واقع الممارسة العملية التطبيقية بما تضمنه من تكرار معاناة هذه المشروعات من الأزمات و المشكلات، و تزعزع الثقة بينها و بين جماهيرها، أظهر أنه لم يعد ممكناً أن تستمر المشروعات في عملها المعتاد دون هذه الوظيفة. و بناءً عليه ظهرت وظيفة العلاقات العامة إستجابة لحاجة المشروعات لها كأداة هامة و فعالة لمواجهة و حل تلك الأزمات والمشكلات ، فكانت العلاقات العامة، وبحق، ثمرة للأزمات.
و الحقيقة إن نقص أو عدم الفهم الصحيح لمفاهيم و قواعد و مهارات العلاقات العامة من قبل القائمين عليها في إدارة و مواجهة الأزمات، سوف يأتي قطعاً بنتائج سلبية على المشروعات التي يعملون لحسابها، و كذلك يلقي ظلاً سيئاً على فعالية مهنة العلاقات العامة ذاتها.
لذلك تم تصميم هذه الدورة التدريبية لتمكين المشاركين من تحصيل و إجادة هذا الفهم الدقيق لتلك المهارات الفعالة، و مساعدة المؤسسات لرفع قدراتها في إدارة ما يواجهها من أزمات بكفاءة و فعالية، و تنوير الجمهور بدوره في المشاركة في مواجهة الأزمات، و حثه على تحقيق هذه المشاركة، و إكساب المشاركين المهارات العملية لتصميم برامج علاقات عامة متكاملة و فعالة لإدارة الأزمات بنجاح.
أهداف الدورة التدريبية
تهدف هذه الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف و القدرات و المهارات اللازمة للتطبيق السليم لدور العلاقات العامة في إدارة و مواجهة الأزمات، و الأسس النظرية و العلمية المرتبطة بالأزمات و أسس مواجهتها، و تزويدهم بالمهارات العملية و التخطيطية التي تمكنهم من بناء و توظيف و إدارة برامج و أنشطة العلاقات العامة للتعامل مع الأزمات و إدارتها بكفاءة و فاعلية
و يمكن تفصيل أهداف الدورة فيما يلي:
- المعرفة الكاملة بدور العلاقات العامة في مواجهة الأزمات
- فهم و إدراك دور الجماهير في المشاركة في مواجهة الأزمات
- شرح كيف تحرك العلاقات العامة الجماهير نحو المشاركة
- تعلم بناء و تطبيق برنامج علاقات عامة متكامل لإدارة الأزمة
- إكتساب المهارات العملية للعلاقات العامة في إدارة كل مرحلة من مراحل الأزمة
هذه الدورة التدريبية مصممة لأجل
هذه الدورة التدريبية مناسبة لمجموعة واسعة من المهنيين و لكنها ستفيد بشكل كبير:
- المتحدثون الرسميون في القطاع الحكومى و الخاص
- قيادات المنشأة ممن يتعاملون مع وسائل الإعلام
- مدراء و كبار مسؤولي العلاقات العامة و الإعلام و الإتصال في القطاعين الحكومي و الخاص ممن يتعاملون مع وسائل الإعلام
- المرشحون لشغل هذه الوظائف في القطاعين الحكومي و الخاص
- كافة المهتمين و الراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال
- الراغبون في إعداد أنفسهم للترشح لهذه الوظائف
- دارسو و خريجو العلاقات العامة و الإعلام لإكتساب مهارات إضافية تميزهم عند التنافس الوظيفي
منهجية التدريب
تعتمد هذه الدورة التدريبية على تقنيات تعليمية حديثة ومثبتة لضمان الفهم والاستيعاب الكامل للمحتوى، وتشمل:
- تمارين عملية وأنشطة جماعية
- دراسات حالة واقعية وأمثلة تطبيقية
- اختبارات تقييم ذاتي وخطط عمل شخصية
المحتوى
- أزمات الواقع التطبيقي إستدعت ظهور العلاقات العامة
- نتائج البحوث العلمية إستدعت ظهور العلاقات العامة
- المفهوم الحديث للعلاقات العامة
- أهداف العلاقات العامة
- وظائف العلاقات العامة
- العلاقات العامة ثمرة للأزمات
- أمثلة و نماذج لأزمات عالجتها العلاقات العامة بنجاح
- المفاهيم و المصطلحات المرتبطة بالأزمة
- مفهوم الأزمة
- سمات الأزمة
- التصنيفات المختلفة للأزمات
- مراحل نشوء و تطور الأزمة
- مفهوم إدارة الأزمة
- مفهوم الإدارة بالآزمات
- متطلبات إدارة الأزمة
- عوامل النجاح في إدارة الأزمات
- إتصالات الأزمة
- وسائل الإعلام
- العلاقات العامة
- دور الإعلام في إدارة الأزمات
- العلاقات العامة و التعامل مع الأنباء السيئة
- مفهوم الرأي العام
- عناصر مفهوم الرأي العام
- خصائص الرأي العام
- مراكز إستطلاع الرأي العام
- وسائل الإعلام و الرأي العام
- قواعد دور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام
- قوانين الرأي العام
- مراحل إدارة الأزمة
- إدارة العلاقات العامة لمرحلة ما قبل الأزمة
- إدارة العلاقات العامة لمرحلة أثناء الأزمة
- إدارة العلاقات العامة لمرحلة ما بعد الأزمة
- تقييم برنامج العلاقات العامة لإدارة الأزمة
- تحرير و كتابة أخبار الأزمة
- إعداد البيانات الإعلامية للأزمة
- إعداد و تنظيم المؤتمر الإعلامي
- مهارات تحديد و إختيار و إستخدام الإستراتيجيات الإتصالية الفعالة للتأثير في الرأي العام أثناء الأزمة
- مهارات تصميم و إعداد الرسالة الإتصالية الفعالة للتأثير في الرأي العام أثناء الأزمة
تعرف على المزيد حول هذه الدورة
كيف يمكنني اختيار الدورة التدريبية المناسبة؟
لضمان اختيار التدريب المناسب، ضع في اعتبارك:
- أهدافك المهنية واحتياجاتك في العمل
- محتوى الدورة والأساليب التعليمية المستخدمة
- خيارات التعلم (حضوري، عبر الإنترنت / إفتراضي)
- مدة التدريب ومدى ملاءمته لجدولك الزمني
هل يمكن تصميم دورات تدريبية تتماشى مع إستراتيجيات و أهداف المنظمة؟
نعم، تقدم أندرسون حلول تدريبية مصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بأي مؤسسة و منظمة، و تتماشى مع أهدافك وغاياتك التنظيمية. يضمن التدريب المخصص اكتساب موظفيك رؤى ومهارات عملية تفيد مؤسستك بشكل مباشر.
ما هي الكفاءات التي يمتلكها محاضرو و مدربو أندرسون؟
ان المدربون في دورات أندرسون التدريبية هم خبراء متمرسون في الصناعة وقادة الفكر وكبار المديرين التنفيذيين يتمتعون بخبرة واسعة في العالم الحقيقي. إنهم يجلبون ثروة من المعرفة في مجالات مثل القيادة والإدارة الاستراتيجية والتمويل والتطوير التنظيمي وغيرها الكثير. يتم اختيار هؤلاء المدربين بعناية بناء على خبراتهم ومهاراتهم التعليمية وقدرتهم على تقديم رؤى جذابة وعملية وقابلة للتنفيذ لمساعدة المديرين التنفيذيين على التفوق في أدوارهم.
كيف يمكنني التسجيل في أيٍ من الدورات التدريبية؟
بإمكانكم التسجيل مباشر عبر موقع أندرسون، حيث يمكنك الاطلاع على تفاصيل الدورة والجداول الزمنية والرسوم. للحصول على دعم إضافي في حال كان لديكم أية إستفسارات، الرجاء التواصل مع فريق خدمة عملاء أندرسون.
ما الذي تغطيه رسوم التدريب؟
تشمل رسوم التدريب المواد التدريبية شاملة لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بك. كما تغطي الرسوم أيضًا وجبات الغداء واستراحات القهوة المنعشة طوال مدة الدورة التدريبية. و سيتم توفير المستلزمات الكتابية والأدوات المكتبية للمشاركين.
الدورات ذات الصلة









